أجمل أقوال الحسن البصري Apk Mod

September 9, 2022 0 Comments

أجمل أقوال الحسن البصري APP

هو التابعيّ الحسن بنُ أبي الحسن يسار البصري، وُلد سنة إحدى وعشرين للهجرة، وفي الأقوال الواردة عن نسب والدته أنها كانت مولاةً لأمّ سلمة زوج النبيّ -صلى الله عليه وسلم-، فقد تربّى الحسن البصري في كنف واحدة من أمهات المؤمنين -رضي الله عنها-، وقد نشأ في أم القُرى، ثم عاد إلى المدينة فقضى فيها مرحلة الشباب والصِّبا ينهلُ من مَعين الصحابةِ الكِرام وعلمهِم.

ثم برز في علم الفقه والعقيدة والقراءات والحديث والتفسير والعديد من العلوم الشرعية الأخرى، واستقرّ في البصرةِ يُعلّم الناس في مسجدها علوم الدين الإسلامي خمسين عامًا، إلى أن اقترن ذِكرُه بالزهد والوعظ، إذ كانتا صِفتين مُلازِمتينِ له طيلة حياته.

وردت للإمام الحسن البصري ألقابٌ عديدة، ذكر منها المحدّث شمس الدين الذهبي اثنين، وهما: “الإمام شيخ الإسلام أبو سعيد البصري”، و”رأس طبقة التابعين”، أمّا ابن العماد الحنبلي صاحب كتاب شذرات الذهب فقد أورد لقبًا واحدًا من ألقابه وهو “إمام أهل البصرة”، وهو اللقب المشهور عنه حتى اليوم، وقد جمع القرآن في الرابعة عشر من عمره،.

ورد في الأخبار قوله: “أنا يوم الدار ابنُ أربع عشرةَ سنة، جمعتُ القرآن، أنظرُ إلى طلحةَ بن عبيد الله”، وقد عملَ كاتبًا لأمير خُراسان “الربيع بن زياد”، كما رُوِي أنّه كان كثير الغزو والجهاد، ومن مميّزاتهِ الفكرية أنه فَهمَ روحَ العصر الذي عاش فيه، فأدركَ تطوّر المجتمع الإسلامي وتحوّلاته.

كل هذا و اكثر في تطبيق : أجمل أقوال الحسن البصري

Read more

Leave a Reply